لما جاء تحرير العبيد بالتدرج في الإسلام ولم يكن دفعة واحدة؟
آيات احكام العبيد والإماء جاءت لتنظيم وضع اجتماعي موجود وليس لتشريعه ابتداءاً، الكثير من احكام الكفارات هدفت لتحرير العبيد، بالإضافة إلى الترغيب في عتق الرقاب كعمل مستحب اجره عظيم . في عهد الرسول إذا تمت إساءة معاملة المملوك بضربه وإيذاءه جسدياً قد يحكم بتحريره من مالكه فوراً دون مقابل . لما جاء تحرير العبيد في الإسلام بالتدريج؟ جزء من الأسباب كالآتي : ١ - تجنباً للرفض الإجتماعي الشديد من السادة المالكين إذ أن الكثير منهم سيرفض تطبيق الأمر لتعارضه مع مصالحه المادية فموضوع الإتجار بالعبيد كان منتشراً وكل بيت يملك على الأقل عبداً واحداً لبخس اسعار الكثير منهم . والعبيد المميزون سواءاً جسدياً أو عقلياً بما يمتلكونه من مهارات مثل إنشاد الشعر، الصوت الجميل، سرعة البديهة، الحافظة القوية أو مهارات مثل القراءة والكتابة والحساب أو القتال وغيره كان سعرهم مرتفع ويمتلكهم علية القوم وقد اشتروهم بأسعار باهضة وسيرفضون إطلاقهم بلا مقابل حتى لو اسلموا فليس كل من ت...